ملخص اليوم الأول لمؤتمر مايكروسوفت للمطورين Build 2017


بتاريخ يوم 10 مايو 2017 رحبت مدينة سياتل بعدد كبير من مسؤولي شركة مايكروسوفت خلال افتتاح مؤتمر المطورين بيلد 2017, وفي بداية الافتتاح اعلن Satya Nadella الرئيس التنفيذي للشركة ان مستخدمي نظام ويندوز 10 وصل عددهم الي 500 مليون مستخدم نشط شهرياً كما أعلنت مايكروسوفت عن بيانات وخدمات Azure لمساعدة المطورين علي تحديث تطبيقاتهم الحالية واستخدام بعض خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي توفر للمطورين طرق اكثر سهولة للتفاعل مع المستخدم الطبيعي.

وصل عدد مرات تحميل ويندوز 10 خلال اليوم الأول من اطلاقة 14 مليون تنزيل، فيما وصل إلي 75 مليون مستخدم خلال الشهر الأول من إطلاقه، ثم وصل إلى  110 مليون  مستخدم بعد 10 أسابيع، فيما وصل إلى 200 مليون مستخدم خلال الأشهر ستة أشهر، ثم 270 مليون مستخدم خلال 8 أشهر، ثم 300 مليون مستخدم خلال 9 أشهر، ثم 350 مليون خلال 11 شهر، ثم وصل لـ 400 مليون مستخدم  بعد 14 شهرًا.

ثم تحدث بعد ذلك السيد “Harry Shum” نائب الرئيس التنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت عن مستقبل وتطور الذكاء الاصطناعي ومدى تطور العمل في مايكروسوفت عليه.

وأنه من ضمن التحسينات التي يتم العمل عليها في تقنيات فهم اللغة والخطاب، أننا أصبحنا ننتقل من فهم أجهزة الكمبيوتر إلى جعل أجهزة الكمبيوتر تقوم بفهم البشر وترجمت ما يفكرون به، وهذا ما يطلق عليه الذكاء الاصطناعي التخاطبي ” conversational AI”.
وأن هناك أدوات مثل”Microsoft Bot Framework” تساعد البشر على التفاعل مع هذه التكنولوجيا بطريقة أسهل، وقد قام اكثر من 130 ألف مطور بالتوقيع لاستخدام هذه الأداة، وقد  أعلنت مايكروسوفت عن عرضها لتدريب المطورين على خدمة “Azure Batch AI”.
بيئة عمل أكثر أمنًا باستخدام الذكاء الاصطناعي


عرضت اليوم ” Andrea Carl”، مديرة الاتصالات التجارية في شركة مايكروسوفت اليوم كيف يمكن لخدمات الذكاء الاصطناعي الذكية  أن تجعل في يومًا ما بيئة العمل أكثر أمنًا، باستخدام خدمات “Azure”، وتقنيات “Azure IoT Edge”، وخدمات مايكروسوفت المعرفية “Cognitive Services”، والكاميرات المتخصصة، لعرض تفاصيل كيف سيكون الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام قادرًا على إنقاذ الأرواح من خلال التنبؤ بالحوادث؟، وتنبيهك إلى هذه الاحتمالات قبل حدوثها.



رؤية المزيد من التحديثات علي أجهزة edge:

شاركت مايكروسوفت بنظرة خاطفة علي الابتكارات والبيانات التي يتم ابتكارها كل دقيقة للدخول في الذكاء الحوسبي من خلال التحول لاستخدام الخدمات السحابية الي أجهزة edge, ليتم خلال المؤتمر معاينة تكنولوجيا Azure lot Edge لادخال مزيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بالحوسبة السحابية الي أجهزة edge, كما أعلنت الشركة انها ستقوم بإضافة العديد من المميزات الذكية الي برنامج Microsoft Graph لتأتي البيانات اقرب الي العالم المادي, كما ستعمل علي الحفاظ علي كافة البيانات الرقمية الموجودة بالبرنامج آمنة.

خدمة سحابية لكل مطور والأدوات التي تستهدف كافة المنصات والأجهزة:

أعلنت الشركة انها تسعي في تلبية احتياجات المطورين ومساعدتهم علي التطور ليكونوا اكثر نجاحاً, لذا فقامت بإدراج خدمات جديدة مثل Microsoft Azure و Visual Studio للمساعدة في تحديث التطبيقات الموجودة وابتكار تطبيقات جديدة لكافة المنصات علي النحو التالي:

  • اطلاق أداة Azure Cosmos DB التي قامت الشركة بتطويرها من البداية حتي تم الوصول بها الي خدمة سحابية وجعلت لها أداء مميز وجعلتها تدعم كافة أنواع البيانات بما في ذلك بيانات Graph, وهذه الأداة تعتبر اول خدمة قاعدة بيانات متهددة الوسائط علي الصعيد العالمى والتي تساعد علي تقديم نطاق افقي مع ضمان وقت التشغيل والإنتاجية والاتساق, وسيكون بإمكان المطورين الحصول علي مرونة مع خدمة قاعدة البيانات بدعم خيار NoSQL كما انها تتيح خمسة خيارات اتساق اخري التي تساعد في فهرسة البيانات.


    • اطلاق خدمات MySQL و PostgreSQL والتي تنضم الي Azure SQL Database مما يعطي للمطورين خياراً موسعاً ومرونة علي منصة الخدمة مما يوفر إمكانية عالية وقابلية للتطوير مع توافر الحد الادني من التوقف وكذلك الاحتفاظ بالبيانات وإمكانية استردادها.
    • تقديم معاينة مبكرة لخدمات نقل قاعدة البيانات الجديدة من مايكروسوفت مما يسمح لعملاء Oracle وSQL Server بتحريك بياناتهم بسهولة اكبر وتحديث التطبيقات بشكل اسرع.
    • إضافة تحسينات لخدمة Azure SQL Database من خلال تقديم معاينة خاصة لاداة Managed Instance والتي تعمل علي تسهيل نقل تطبيقات SQL Server إلى Azure SQL Database.
    • سيتم توافر نسخة Visual Studio هذا العام علي أجهزة ماك مما يمكن المطورين من العمل بسلاسة عبر المنصات المختلفة سواء ويندوز او ماك مع الدعم الكامل للتطوير من خلال الهواتف والعمل عبر شبكة الانترنت وكذلك الخدمات السحابية المخصصة للعمل, كما سيتم معاينة أدوات Docker ،Azure Functions وكذلك IoT.
    • ستتيح خدمة Azure Service Fabric للمطورين نشر تطبيقاتهم بطريقة اسرع من خلال دعم Windows Server Containers، وكذلك التأكد من القدرة علي استخدام Docker Compose لنشر التطبيقات علي Service Fabric.
    • بالإضافة إلى مكبر الصوت الجديد Harman Kardon’s Invoke الذي يأتي بدعم Cortana سيتم تقديم الدعم أيضًا لعدد 
    • أعلنت الشركة في هذا الشأن أيضًا أن أداة DocuSign ستستخدم Azure SQL Database لمعالجة كميات هائلة من البيانات الرقمية.

    أعلنت مايكروسوفت عن خططها لإحداث تواصل مباشر بين المطورين وعملاء Office 365 حول العالم وذلك من خلال التالي:



    • أي مطور يمكنه الآن النشر عبر Microsoft Teams من خلال محادثة مبنية على أساس مساحة عمل في برامج Office 365 وستكون التطبيقات الموجودة على خدمة Microsoft Teams أكثر قابلية للاستكشاف من خلال تجربة المستخدمين النهائيين، كما يمكن لمطوري البرامج أيضًا إضافة إمكانيات جديدة إلى تطبيقات Teams.
    • ستعمل الشركة على تقديم واجهات برمجة جديدة Microsoft Graph للمطورين بما في ذلك واجهات SharePoint و Planner، لأن Microsoft Graph تعطي المطورين إمكانية الوصول إلى بيانات Office 365 مما يساعد المطورين على إنشاء تطبيقات أكثر ذكاءً.
    • المطورين والعاملين بمنظمة ISVs الذين يقوموا بجمع تطبيقات SaaS الموجودة على Microsoft Azure والاشتراك من خلال موقع Azure الوصول إلى عملاء Office 365 الرسميين من خلال معايير PowerApps وMicrosoft Flow.
    • أعلنت مايكروسوفت كذلك عن إضافة الكثير من الخدمات المعرفية وأدوات الذكاء الاصطناعي لكل مطور من خلال استمرار السعي في إطلاق ابتكارات منصة Microsoft Bot Framework واستمرار تقديم رؤى ذكية إلى منصة Microsoft Graph، وأضافت الشركة العديد من الخدمات المعرفية وذلك بتوفير 29 خدمة للمطورين مع توفير خيارات تخصيص فريدة من نوعها، مثل إمكانية لبث بعض قدرات الذكاء الاصطناعي مثل الرؤية والكلام واللغة إلى التطبيقات وكذلك تجربة خدمات البوت إلى أي سيناريو، وتشمل الخدمات الذكية التي سيتم إدراجها Bing Custom Search ،Custom Vision Service،Custom Decision Service ،Video Indexer، والجدير بالذكر أنه تم إضافة ميزة Presentation Translator إلى برنامج PowerPoint والذي يستفيد من خصائص واجهة Microsoft’s Translation مما يسمح بالترجمة الفورية إلى لغات متعددة أثناء أي عرض تقديمي.
    • باستخدام بطاقات التكيف الجديدة المدعومة من Microsoft Bot Framework يمكن للمطورين كتابة البطاقات مرة واحدة عبر مختلف المنصات، وباستخدام Bot Framework سيتمكن المطورون من النشر عبر Bing ،Cortana وSkype.
    • خدمة Azure Batch AI Training تعتبر عرض جديد من خدمة Azure والمتاحة فقط للمعاينة والتي من المفترض أن تسمح للمطورين لتهيئة بيئة التطوير مع العامل المتغير والتعامل مع النموذج ضد وحدات المعالجة المركزية ومعالج الرسوميات.
    • بالإضافة إلى مكبر الصوت الجديد Harman Kardon’s Invoke الذي يأتي بدعم Cortana سيتم تقديم الدعم أيضًا لعدد من الأجهزة التي ستقدمها HP.
    • أدوات Cortana Skills Kit تمكن المطورين من بناء مهارات جديدة لكورتانا من خلال إنشاء بوت وبث ذلك عبر قناة كورتانا من خلال Bot Framework، وسيكون ذلك متاح عبر ويندوز10 واندرويد.
    • توفر تطبيق Azure للـ IOS والاندرويد ويتم العمل حالياً علي تطبيق يونيفيرسال لويندوز 10.



    ما رأيك في ما تم الإعلان عنه من قبل مايكروسوفت في اليوم الأول
    لمؤتمر المطورين؟


    Comments

    Popular posts from this blog

    تغيير الشعار و ملابس الفريق في لعبة Dream league soccer

    تطبيق Wifi Commander مجاني لفترة محدودة

    تعلم كيف تصبح مصور محترف بكاميره هاتفك